بالون المعدة

بالون المعدة هي إحدى العلاجات المستخدمة في إنقاص الوزن، حيث يتم وضع بالون في المعدة مما يؤدي إلى شد المعدة وهذا ما يساعد على الشعور بالامتلاء بعد الأكل، وفي هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص بالون المعدة.

من المرشحين لاجراء بالون المعدة ؟

يمكن أن يكون اجراء بالون المعدة مناسب للفئات التالية:

  • مناسب للأشخاص الذين يحتاجون لفقد قدر كبير من الوزن.
  • مناسب للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين قد فشلوا بشكل متكرر في إنقاص الوزن باستخدام الطرق التقليدية مثل اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.
  • للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر.

ما هي نتائج اجراء بالون المعدة ؟

عادة ما يتم فقد ما يقرب من 20 إلى 30 % من الوزن الزائد بعد اجراء بالون المعدة، ولكن يمكن أن يختلف هذا المقدار من شخص إلى آخر على حسب ظروف كل شخص.

كيف يتم اجراء بالون المعدة ؟

يتم تقييم المريء والمعدة باستخدام المنظار قبل الاجراء، ويتم إدخال البالون بالمنظار أسفل المريء ثم الشروع في تعبئة البالون بمحلول ملحي داخل المعدة ويبلغ حجم المحلول حوالي نصف لتر.

قد تحتاج إلى أكثر من بالون واحد حسب النوع الذي تتلقاه. بعض البالونات قابلة للتعديل بحيث يمكن إضافة المزيد من السوائل. يُترك البالون في معدتك ما بين 4 و 6 أشهر.

يتم عمل هذا الاجراء تحت التخدير بشكل وريدي، مما يضمن أن يشعر العميل بأقل قدر من الانزعاج. يتم رش المخدر الموضعي في الفم أولاً. قد يكون هذا الإجراء غير مريح، ولكنه غير مؤلم بشكل عام، ويستغرق إدخال البالون ما بين 20 و 30 دقيقة، وعادة ما يتم العودة إلى المنزل بعد عدة ساعات من هذا الاجراء.

كيفية الاستعداد قبل اجراء بالون المعدة

عليك إنقاص وزنك من خلال اتباع نظام غذائي وزيادة النشاط البدني والحرص على تغيير نمط الحياة للتعود على ذلك بعد الاجراء، والحفاظ على نتائجه، وقبل الاجراء بأيام، عليك أن تستعين بشخص لكي يقودك إلى المنزل ويبقى معك لمدة 24 ساعة.سيطلب منك طبيبك عدم تناول الطعام قبل العملية بحوالي 12 ساعة، وقد يطلب منك الطبيب أيضًا الامتناع عن شرب الماء قبل الاجراء بحوالي 6 ساعات.

ما هي مميزات بالون المعدة ؟

  • يعتبر من الاجراءات المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء.
  • لا يحتاج المريض للمكوث في المستشفى بعد اجراءه.
  • اجراء غير جراحي.
  • يساعدك على الشعور بالامتلاء وإنقاص الوزن لأنه يشغل حيزًا في المعدة.
  • يمكن أن يبقى هذا البالون في المعدة لمدة 6 إلى 12 شهرًا.

ما بعد اجراء بالون المعدة ؟

يمكن أن يشعر المريض بالغثيان أو الامتلاء وقد يتقيأ في بعض الأحيان على الرغم من قلة شيوع ذلك، وقد تستمر هذه الأعراض بضعة أيام إلى أسبوعين، وعادة ما ينتج الشعور بالامتلاء من تأثير البالون الذي يشغل جزءًا من المعدة، وهذا ما يساعد المريض على تناول كميات أقل من الطعام مما يساهم في الحصول على نتائج مرضية، ولكن يجب أن يصاحب هذا الاجراء تغيير في نمط الحياة وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على هذه النتيجة. يمكنك البدء في شرب السوائل بشكل بطيء لمدة 7 أيام، وستحتاج إلى المتابعة مع طبيبك لكي يتم توجيهك.

 

 

المراجع:

 

احجز موعد

التأمينات الطبية المعتمدة