كيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة؟

 

عملية استئصال المرارة هي واحدة من العمليات الضرورية في حال الإصابة بالتهاب المرارة الحاد أو وجود حصوات فيها، والكثير من الأشخاص الذين يخضعون لهذه العملية يتساءلون ما إن كان من الطبيعي العيش بدونها، خاصةً وأنها الجزء المسؤول عن تخزين العصارة الصفراوية التي تُساعد على هضم الدهون الموجودة في الطعام، (1) فهل يستطيع الشخص تناول الدهون بعد العملية بشكل طبيعي؟ أم يحتاج إلى حمية خاصة بعدها؟

كيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة؟

ليس من الضروري وجود المرارة حتى نستطيع هضم الدهون، فالكبد هو الجزء الذي يُصنّع العصارة الصفراوية، والتي تُساعد على هضم الدهون الموجودة في الأطعمة المختلفة، وعندما يتم استئصال المرارة، تنتقل العصارة الصفراوية مباشرة من الكبد إلى الأمعاء دون الحاجة إلى تخزينها. (2)

 

هذا التغيير في مجرى العصارة الصفراوية يمكن أن يسبب إسهالاً مؤقتاً بعد الجراحة؛ لأن المرارة كانت تحتفظ بالعصارة الصفراوية المُركزة، وتُطلقها عند الحاجة لهضم الدهون. أما بدونها، فتصل العصارة الصفراوية غير المركزة إلى الأمعاء بكميات أكبر وبشكل مستمر، مما يجعل الأمعاء أكثر نشاطاً، وعادةً ما يزول هذا الإسهال بعد فترة قصيرة من العملية. (3)

هل هناك حمية معيّنة بعد استئصال المرارة؟

لا، لا يوجد حاجة لقطع الدهون، أو اتباع حمية غذائية معينة بعد استئصال المرارة، (4) إذ يمكن تناول أي نوع من الطعام بشكل طبيعي كالمعتاد. ولكن الأغلب ينصح بتناول أطعمة خفيفة بعد العملية حتى تنتظم عملية الهضم، مثل الأرز، والشوربة، والبطاطا، والتوست، والموز ، والمعكرونة، وغيرها، بعدها يمكن العودة إلى تناول الطعام العادي من مختلف الأصناف. (5)

 

بشكل عام يُوصى باتباع حمية غذائية متوازنة، مع تقليل كمية الدهون في الطعام بدايةً للمساعدة على تخفيف الإسهال بعد العملية، ومن النصائح المهمة : (6)

تجنب الدهون والأكلات الدسمة لمدة أسبوع على الأقل بعد العملية:

وهذا يشمل الأطعمة المقلية، أو الصوصات التي تحتوي على الدهون، والأطعمة المطبوخة بالزبدة أو السمن وما إليه، واختيار الأطعمة قليلة الدسم بدلاً منها، مثل المنتجات المكتوب عليها "لايت" أو "خالي من الدهون" أو "خالي من الدسم"، أو تلك التي لا تحتوي على أكثر من 3 غرامات من الدهون في الحصة الواحدة.

  • الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان:

مثل الشوفان، أو الشعير، فهي تُساعد على تنظيم حركة الأمعاء بعد العملية، لكن يجب الانتباه إلى ضرورة تناولها بالتدريج على مدى عدّة أسابيع، حتى لا تُسبب غازات وألم مفاجئ في البطن.

  • إضافة الفواكه والخضروات:

فهي مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن المهمة للجسم بعد العملية.

  • البروتين الخالي من الدهون: 

مثل الأسماك، والدواجن منزوعة الجلد، واللحوم قليلة الدهون، والبقوليات مثل: العدس، والفاصولياء، والفول وغيرها. 

  • تقسيم الوجبات إلى حصص صغيرة موزّعة خلال اليوم:

وذلك لتسهيل مهمة الكبد في تصنيع ونقل العصارة الصفراوية خلال اليوم بدلاً من تناول وجبات كبيرة دسمة فجأة.

 

للحصول على نصائح مفيدة حول التغذية المناسبة بعد عملية استئصال المرارة، والاستفسار عن كل التساؤلات حولها، يمكنكم التواصل مع قسم طب وجراحة الهضمية في مستشفى السعودي؛ والاستفادة من خبرة الفريق الطبي لدينا.

 

المراجع

 

  1. American College of Surgeons: Cholecystectomy
  2. University of Colorado: Cholecystectomy
  3. NCBI Bookshelf: Postcholecystectomy Syndrome
  4. Pubmed: Low-fat diet after cholecystectomy: Should it be systematically recommended? 
  5. University of North Carolina School of Medicine: Gallbladder Post-Op
  6. Mayo Clinic: Can you recommend a diet after gallbladder removal?

Meet Our Experience Dentist

ابحث عن طبيبك من ضمن مجموعة أطباء السعودي

وائل احمد الحجة

طب وجراحة الجهاز الهضمي والتنظير

-أستشاري الأمراض الباطنية  - الخدمات الطبية الملكية/سابقا   -مستشفى توام-جون هوبكنز/ سابقا.

احجز موعد

التأمينات الطبية المعتمدة