جراحة العصب الشظوي: ما هي؟

تُجرى جراحة العصب الشظوي عادة لعلاج انضغاط العصب الشظوي في الساق عندما لا تكون العلاجات غير الجراحية كافية لتخفيف الأعراض، والتي تتضمن: الألم أو التنميل أو الوخز أو الضعف أو صعوبة تحريك القدم والكاحل. إليك معلومات أكثر عن جراحة العصب الشظوي. (1)

ما هي جراحة العصب الشظوي؟

جراحة العصب الشظوي (Peroneal Nerve Decompression) هو إجراء جراحي يهدف إلى تخفيف ضغط أو انحباس العصب الشظوي، الموجود في أسفل الساق، والمسؤول عن الإحساس والحركة بعضلات معينة في القدم والساق. 

 

يمكن أن يصبح هذا العصب مضغوطًا أو محصورًا بسبب عوامل مختلفة، مثل خلع الركبة، أو التعرض لضربة مباشرة على الركبة أو أسفل الساق، أو الجلوس بوضعية ساق على ساق لفترات طويلة، أو بعض الحالات الطبية مثل الورم أو الكيس، أو البروز العظمي، أو التورم بعد عملية جراحية، أو بسبب خَلقي. (1)(2)

من يحتاج لجراحة العصب الشظوي؟

المرشّحون لجراحة العصب الشظوي هم الذين يعانون من أعراض شديدة جدًا، أو الذين جرّبوا التقنيات غير الجراحية لتخفيف أعراض الضغط المضغوط، لكن دون جدوى، وذلك بعد استبعاد وجود ديسك أو مشكلة في العمود الفقري. (3)

كيف تُجرى جراحة العصب الشظوي؟

يقوم الجراح بعمل شق أسفل الركبة للوصول إلى العصب، ثم يقوم بعد ذلك بتحرير أي هياكل أو أنسجة قد تضغط عليه، مثل الأنسجة الندبية أو الأربطة المشدودة أو البروز العظمي، وهذا يساعد على تخفيف الضغط على العصب، ويسمح له بالعمل بشكل صحيح مرة أخرى. (4)

التعافي بعد جراحة العصب الشظوي

تعتبر جراحة العصب الشظوي عملية بسيطة، ولا تتطلب المبيت في المستشفى عادة. (1) قد يعاني المريض من ألم مباشرة بعد الجراحة، والذي يمكن السيطرة عليه باستخدام مسكنات الألم، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى يتعافى العصب بالكامل. (3)

 

إذا تم إجراؤها بمفردها دون تزامن مع أي إجراءات أو عمليات إضافية أخرى أكثر تعقيدًا، فغالبًا لن يكون هناك قيود على المشي، وسيتم تشجيع معظم المرضى على البدء في المشي مباشرة بعد الجراحة لتقليل التورم ومنع التشنجات. لكن إذا تزامنت مع جراحات أخرى، فقد يكون هناك بعض القيود، مثل الحاجة إلى الراحة الكافية وتجنب الوقوف المطوّل. (1)

 

يخضع بعض المرضى بعد الجراحة للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل لتحسين القوة والمرونة والحركة في المنطقة المصابة، وتحقيق أفضل النتائج الممكنة. (3)

نسبة نجاح الجراحة

معدل نجاح جراحة العصب الشظوي مرتفع، فحوالي 83% من الأشخاص الذين خضعوا لها لاحظوا تحسّن أو اختفاء الألم وأعراض انضغاط العصب الأخرى. لكن في بعض الحالات قد تستمر الأعراض بسبب وجود تلف دائم في العصب، أو عودة الأنسجة الندبية من جديد بعد علاجها، وهنا قد يوصي الطبيب بإعادة إجراء الجراحة، وذلك بعد إجراء فحص وتقييم بدني شامل يؤكد صحة هذا التشخيص. (5)

 

لا تدع الانزعاج والألم يعيق أنشطتك اليومية! إذا كنت تعاني من أعراض مثل الخدر أو الوخز أو الألم في ساقك، وتشتبه بوجود إصابة أو مشكلة، فحدّد موعدًا مع أخصائي الرعاية الصحية في قسم جراحة العظام والمفاصل في مستشفى السعودي لإجراء تقييم شامل والحصول خطة علاج مخصصة. 

 

المراجع

  1. Nerve Decompression - International Center for Limb Lengthening
  2. Nerve Decompression Surgery - Burn and Reconstructive Centers of America
  3. Nerve Decompression Surgery - Summit Health
  4. Peroneal Nerve Decompression – Peripheral Nerve Surgeries – The American Center for Spine and Neurosurgery — ACSN

Patient outcome after common peroneal nerve decompression - NCBI

Meet Our Experience Dentist

ابحث عن طبيبك من ضمن مجموعة أطباء السعودي

رامي تيسير ياغي

جراحة العظام والمفاصل

أخصائي جراحة العظام والمفاصل الاول على البورد الاردني في جراحة العظام والمفاصل

هاشم الحوامدة

جراحة العظام والمفاصل

أخصائي جراحة العظام والمفاصل

أمين سلطي قاقيش

جراحة العظام والمفاصل

استشاري جراحة العظام والمفاصل والطب الرياضي

"محمد هادي" الرطروط

جراحة العظام والمفاصل

اختصاصي جراحة العظام والمفاصل

مناف يونس

جراحة العظام والمفاصل

استشاري جراحة العمود الفقري وجراحة العظام

إحســان الشنطـي

جراحة العظام والمفاصل

استشــاري علاج الألــم التداخلـي (العلاج بالتردد الحـراري والحقـن بــدون ألم وبدون أي تدخل جراحي)

معتصم نوفان الزعبي

جراحة العظام والمفاصل

جراحة العظام والمفاصل

انس المراهفة

جراحة العظام والمفاصل

أخصائي جراحة العظام والمفاصل والكسور

احجز موعد

التأمينات الطبية المعتمدة