ما هي شروط زراعة القوقعة؟

 

السمع هو المفتاح لتعلم المهارات اللغوية والنطق، والطريقة التي نتواصل فيها مع البيئة الخارجية من حولنا، ولكن قد يُصاب أيّ منّا بضعف السمع إما منذ الولادة، أو لاحقاً في الحياة، والعلاج يكون من خلال استخدام السماعات الطبية، أو من خلال زراعة القوقعة للحالات الشديدة، (1) فما هي شروط الزراعة؟ وهل يمكن لأي أحد إجرائها؟

ما هي شروط زراعة القوقعة؟

يجب أن تتوفر شروط معينة لانتقاء الأشخاص الذين يستحقون زراعة القوقعة، فليس كل شخص يعاني من ضعف السمع مرشحًا للعملية، والشروط هي: (2)

  • المعاناة من فقدان السمع الشديد في كلتا الأذنين مما يُعيق قدرة الفرد على التواصل مع الآخرين.
  • عدم استفادة المريض من سماعات الأذن الطبية، مثلًا عدم قدرة المريض على سماع الكثير من الكلمات المنطوقة من حوله، ويتم تحديد ذلك من خلال الاختبارات السمعية التي يُجريها المختص.
  • عدم وجود مشاكل صحية يمكن أن تؤثر في نجاح عملية الزراعة أو تزيد من مخاطر العملية.
  • استعداد المريض للالتزام بالعلاجات التأهيلية السمعية والنطقية بعد الزراعة.

ما هو السن المناسب لزراعة القوقعة؟

كلما بدأت زراعة القوقعة في عمر مبكر، كانت النتائج أفضل، خاصةً خلال أول سنتين من الحياة، وهي الفترة الذهبية التي يكتسب فيها الطفل مهارات التعلم والنطق، فقد أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين خضعوا لعملية زراعة القوقعة قبل عمر 18 شهراً، تحسّنت القدرة السمعية، ومهارات النطق والتواصل لديهم بشكل أفضل من الأطفال الذين أجروا العملية على عمر أكبر، كما أن المهارات اللغوية التي اكتسبوها كانت مشابهة إلى درجة كبيرة للمهارات اللغوية للأطفال الطبيعيين الذين لا يعانون من مشاكل في السمع، لذا حالياً يمكن إجراء زراعة القوقعة بدءاً من عمر 12 أشهر تقريباً. (3)

 

الأطفال الأكبر سناً والبالغون أيضاً قد يستفيدون من زراعة القوقعة، خاصةً أولئك الذين فقدوا سمعهم في مرحلة متأخرة من حياتهم بسبب مرض أو حادث. هؤلاء الأشخاص لديهم مهارات لغوية ونطقية اكتسبوها في طفولتهم، ويمكنهم استعادتها وتحسينها بواسطة الزراعة. (3)

 

لا يوجد حد أقصى للعمر لإجراء زراعة القوقعة، فيمكن أن يستفيد منها حتى كبار السن؛ لتحسين جودة حياتهم بشكل عام. (4)

هل يعود السمع بشكل طبيعي بعد زراعة القوقعة؟

عملية زراعة القوقعة من العمليات الجراحية الناجحة إجمالاً، ونسبة النجاح تعتمد على عدة عوامل، منها العمر، ودرجة ضعف السمع وأمور أخرى، كما أنه يجب العلم أنه حتى مع عودة السمع، فإنه لا يكون مثل السمع الطبيعي بنسبة 100%، مع ذلك زراعة القوقعة تشكّل فارقاً كبيراً في الحياة، والكثيرين قد استفادوا منها، وغيّرت حياتهم بالكامل. (3)

اتخاذ القرار بزراعة القوقعة

إذا كنت أنت أو طفلك مؤهلاً لعملية زراعة القوقعة، فأمامك الكثير لتفكر به قبل المضي بإجرائها؛ لأنها عملية تتطلب التزاماً مدى الحياة بالاعتناء بالجهاز، وهذا يشمل زيارات منتظمة لمركز زراعة القوقعة، قبل وبعد الجراحة، بالإضافة إلى العلاج التأهيلي للسمع والنطق للحصول على نتائج ناجحة. (5)

 

يمكنك أن تطلب من فريقنا الطبي في قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى السعودي المشورة حول زراعة القوقعة، والحصول على تقييم شامل ومتخصص لاختيار القرار الصائب.

المراجع

 

  1. ACI Alliance: COCHLEAR IMPLANT CANDIDACY FOR ADULTS
  2. The Hearing Journal: Who Is a Cochlear Implant Candidate?
  3. NIDCD: Cochlear Implants
  4. PubMed: Is there an Age Limit for Cochlear Implantation?
  5. NDCS: Decision Making for Cochlear Implants

 

Meet Our Experience Dentist

ابحث عن طبيبك من ضمن مجموعة أطباء السعودي

محمد امين رمزون

جراحة الأنف والأذن والحنجرة

أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة و جراحة الرأس و الرقبة ، حاصل على الزمالة الامريكية التخصص الدقيق في الجيوب و الشخير في بوسطن-امريكا 2019 – 2020، تخرج من الجامعة الاردنية في البكالوريوس و الاختصاص العالي و حاصل على شهادة البورد الاردني عام 2017 و هو عضو في جمعية الجراحين الملكية الايرلندية بعد استكمال متطلباتهم .

اشرف جهاد عبده

جراحة الأنف والأذن والحنجرة

أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة و جراحة الرأس و العنق. حاصل على عضوية الزمالة الكلية الملكية البريطانية لجراحة الانف و الاذن و الحنجرة، حاصل على دبلوم جراحة الانف و الاذن و الحنجرة – انجلترا، حاصل على المركز الاول في البورد الاردني ، حاصل على الاختصاص العالي في جراحة الانف و الاذن والحنجرة – انجلترا

محمد الصالح

جراحة الأنف والأذن والحنجرة

أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة

همام الريالات

جراحة الأنف والأذن والحنجرة

أخصائي جراحة وتجميل الانف والأذن والحنجرة، تخرج من الجامعة الاردنية، أنهى الاختصاص من الخدمات الطبية الملكية (مدينة الحسين الطبية)، حاصل على البورد الأردني في امراض وجراحة الانف والأذن والحنجره بترتيب الاول على البورد. عضو الجمعيه الاردنية لجراحة الانف والأذن والحنجرة

حسين عربيات

جراحة الأنف والأذن والحنجرة

أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة

سليمان السعودي

جراحة الأنف والأذن والحنجرة

استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة

قیس الجفوت

جراحة الأنف والأذن والحنجرة

استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة

وسام قرقز

جراحة الأنف والأذن والحنجرة

استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة

احجز موعد

التأمينات الطبية المعتمدة